نصائح تقنية

كيفية حماية الهاتف من الاختراق والتجسس والفيروسات

كيفية حماية الهاتف من الاختراق والتجسس والفيروسات، من الموضوعات الهامة التي يتم تناولها على نطاق واسع في الآونة الأخيرة خاصة مع التطور التكنولوجي الهائل الذي يشهده العالم مؤخراً، وبالرغم من كثرة المشكلات والثغرات الأمنية التي توجد في الأجهزة الذكية والتي يمكن أن تؤدي إلى اختراقها، إلا أن هناك الكثير من الطرق والأساليب لحماية الهاتف من القرصنة والفيروسات ومنع التجسس، حيث تعمل هذه الأساليب على سد الثغرات الأمنية التي يمكن للقراصنة استغلالها، ولحسن الحظ يمكنك استخدام هذه الأساليب على هاتفك بكل سهولة لأنها لا تتطلب الكثير من الخبرة، ومن خلال تجربة فريق عمل موقع ترندي ابس، سنعرض لكم كيفية حماية هاتفك من الاختراف والتجسس والفيروسات.

كيفية حماية الهاتف من الاختراق والتجسس والفيروسات
كيفية حماية الهاتف من الاختراق والتجسس والفيروسات

كيفية حماية الهاتف من الاختراق والتجسس والفيروسات

الأمن السيبراني من أهم فروع التكنولوجيا الحديثة، وهو علم يختص في أمن البيانات والأجهزة الإلكترونية وحمايتها من المتسللين والفيروسات، ولحسن الحظ، فإن كثيرًا من الهواتف الذكية في الوقت الحاضر مزودة بالعديد من تقنيات الأمان والخصوصية، ولكن هناك الكثير من الطرق التي من الممكن أن تساعدك في تأمين بياناتك إلى أقصى درجة وحماية الهاتف المحمول من الفيروسات والتجسس، وهذا ما سنناقشه معكم بالتفاصيل خلال السطور التالية:

تحديث نظام التشغيل والتطبيقات

في الواقع، لا توجد وسيلة لترك نظام التشغيل والتطبيقات الخاصة بك غير محدثة، لأن ذلك سيجعل هاتفك يتعرض للاختراق والإصابة بالفيروسات بشكل كبير جدًا، وذلك بسبب تطور الهجمات الإلكترونية بشكل ضخم جدا وهذا بدوره يساعد في سرعة اكتشاف ثغرات قوية توجد في أنظمة التشغيل، لذا فإن أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة لأجهزة الـ Android و iOS تتلقى الكثير من التحديثات الأمنية، وفي هذه التحديثات، يتم حل مشكلات الأمان والقضاء على الثغرات الأمنية، التي كانت توجد في التحديث الماضي، كما توفر تحديثات أمان أساسية لنظام التشغيل وذلك من أجل منع القرصنة.

طريقة تحديث نظام التشغيل والتطبيقات

لحسن الحظ يمكنك تحديث نظام التشغيل على جهازك بسهولة عن طريق الإعدادات، حيث يجب تحديث البرامج والتطبيقات التي تم تثبيتها على الهاتف، تفاديًا من أن تصيبها الفيروسات والبرمجيات غير الآمنة تمامًا مثل نظام التشغيل، كما يمكنك التخلص من مشكلة تحديث التطبيقات باستمرار على هاتفك عن طريق التنشيط التلقائي لتحديثات التطبيقات من متجر Play لهواتف Android أو App Store لهواتف iPhone.

كيفية حماية الهاتف من الاختراق والتجسس والفيروسات

تثبيت التطبيقات من مصادر موثوقة

عند قيامك بتثبيت أحد التطبيقات على هاتفك فإنه بالطبع سوف يمكنه الوصول الى العديد من البيانات والمعلومات التي على هاتفك ولذلك يجب تحميل التطبيقات الآمنة من المصادر الموثوقة فقط، وذلك من خلال تنزيل التطبيقات من Play Store لنظام Android و App Store لنظام Android.

استخدام كلمة مرور قوية جدا

بالرغم من أن العديد من المستخدمين يعتمدون على القياسات الحيوية مثل بصمات الأصابع أو مسح الوجه، لكنها ليست الطريقة المثلى لحماية الهاتف، فبدلاً من ذلك، ينبغي أن تستخدم كلمات المرور ورمز PIN، لأنها تجعل من الصعب جدًا اختراق الهاتف والوصول إلى المعلومات والبيانات الخاصة بك، على عكس البصمة التي يكون المتسللون قادرين على اختراقها على العديد من هواتف Android.

كيفية حماية الهاتف من الاختراق والتجسس والفيروسات

قد يهمك أيضا :-

كيف تحمي جهازك من فيروس الفدية العالمي؟   كيف أعرف أن جوالي مراقب من زوجي بخطوات بسيطة    كيف اعرف ان مكالماتي مسجلة

نصائح لحماية الهاتف من الاختراق والتجسس والفيروسات

يمكن تأمين هاتفك ببساطة عن طريق إعداد كلمة مرور أو رمز PIN، ولكن سيكون من الأفضل طبعا ان تستخدم كلمة سر قوية للغاية ومعقدة وأن تكون غير سهلة التخمين ولابد ان تبتعد عن كلمات المرور المتوقعة مثل تاريخ الميلاد أو رقم هاتفك أو الأرقام من 1 إلى 9، أو استخدم بدلاً من ذلك كلمة مرور قوية تتكون من مزيج من الرموز والأحرف والأرقام، وفيما يلي إليك بعض النصائح الأخرى لتعزيز أمان كلمة المرور الخاصة بك:

  • اختيار كلمات مرور مختلفة لهاتفك وتطبيقاتك.
  • تغيير كلمة مرورك الرئيسية كل فترة من 6 إلى 12 شهرًا وأيضًا إذا شعرت أن إحدى كلمات السر الخاصة بك قد تم تسريبها.
  • استخدام ميزة المصادقة الثنائية(Two Factor Authentication) للتطبيقات والخدمات التي تدعم ذلك.
  • الابتعاد عن الاتصال بشبكات الانترنت العامة لأنها الأكثر عرضة للاختراق.

كيفية حماية الهاتف من الاختراق والتجسس والفيروسات

استخدام خدمة VPN

بالرغم من أنه يمكنك أن تحمي هاتفك ومنعه من الاختراق دون ان تستخدم البرامج والتطبيقات، إلا أن برامج الحماية والشبكات الافتراضية الخاصة ستأخذك إلى المستوى الأعلى من الأمان والخصوصية، حيث تخفي خدمة VPN عنوان IP الخاص بك، وتقوم بتشفير حركة المرور من وإلى جهازك، مما يعني أن البيانات التي تقوم بإرسالها أو استقبالها ستكون مشفرة تمامًا ولا يمكن لأحد الوصول إليها من أي طرف ثالث.

وعلى الرغم من أن خدمات VPN المدفوعة بالطبع تكون الأفضل، إلا أن هناك العديد من أفضل برامج VPN المجانية التي تعمل بنظام Android والتي هي أيضًا فعالة وقوية.

استخدام تطبيقات الحماية

يمكن أن توفر لك برامج الحماية أيضًا قدرًا كبيرًا للغاية من الأمان والخصوصية أيضًا، حيث تقوم هذه التطبيقات بفحص التطبيقات التي تم تحميلها على هاتفك وهذا من أجل اكتشاف وإزالة الفيروسات والبرامج الضارة، كما تقوم هذه البرامج أيضًا بفحص الملفات والتطبيقات الحديثة التي يتم تنزيلها على الهاتف لمنع أي ملف به فيروسات، وسيساعدك هذا بالتأكيد على حماية هاتفك من الهاكر بشكل كبير.

كيفية حماية الهاتف من الاختراق والتجسس والفيروسات

التحكم في أذونات التطبيقات على هاتفك

حتى وإن كنت حريصًا على تحميل التطبيقات من متجر Google Play ومتجر التطبيقات فقط، فهذا لا يكفي لأن تثق بهذه التطبيقات تمامًا فيما يتعلق بخصوصية بياناتك، لذا يجب أن تنتبه جيدًا عند منح الأذونات للتطبيقات، فالأذونات هي الصلاحيات التي توافق عليها حتى يتمكن التطبيق من الوصول إلى بيانات معينة على الهاتف الخاص بك، فعلى سبيل المثال، فإن برامج الاجتماعات تحتاج ان تمنحها إذن الوصول إلى الكاميرا والميكروفون لكي تتمكن من المشاركة في الاجتماعات، ولكن المشكلة هي أن العديد من البرامج تطلب بعض الأذونات التي لا تحتاجها بالفعل وإذا كنت لا تثق بهذا التطبيق، فاحذر منه وقم بحذفه على الفور.

طريقة التحكم في أذونات التطبيقات على الهاتف

للتحكم في الأذونات على هاتف Android الخاص بك، عليك أن تنتقل إلى الإعدادات، ثم حدد التطبيقات، وانقر على النقاط الثلاث في أعلى اليسار، ثم اختر إدارة الأذونات، ومن أجل التحكم في الأذونات على هاتفك الاندرويد قم بالدخول إلى الإعدادات ثم قم باختيار التطبيقات وقم بالنقر على علامة الثلاث نقاط أعلى اليسار ثم قم باختيار إدارة الأذونات.

تجنب عمل روت(Root) أو جيلبريك للهاتف

تعد عملية اختراق حماية الهاتف من الأشياء المغرية للغاية التي يقوم بها العديد من المستخدمين، خاصة إذا كان على نظام iOS الخاص بـ iPhone ،وهذا لأن كسر الحماية سيسمح لك بتحميل التطبيقات من مصادر خارجية بخلاف App Store وحتى البرامج التي لم تتم الموافقة عليها من قبل Apple، على الرغم من أن هذا سيوفر لك مقدار كبيرًا من الحرية، إلا أن عملية كسر الحماية سوف يتبعها مخاطر أمنية كبيرة للغاية.

غالبًا ما تواجه التطبيقات والبرامج التي يتم تحميلها من خارج Play Store أو App Store مشكلات أمنية كبيرة وهذا بالطبع سوف يعرض خصوصيتك للخطر، بالإضافة إلى ذلك سوف تواجه صعوبة في تحديث نظام التشغيل على هاتفك عندما يتم كسر حمايته وهذا سيزيد الأمور سوءاً. وسيجعل هاتفك عرضة للقرصنة والتجسس.

الحذر من رسائل التصيد الإلكتروني

يتساءل الكثير عن كيفية حماية الهاتف من الاختراق، ومع ذلك فإن نسبة ليست بالقليلة من المستخدمين يقعون ضحية لعمليات التصيد الاحتيالي، خصوصا تلك التي تتم عبر البريد الإلكتروني، وفيما يلي إليك أهم النصائح لتجنب ذلك:

  • إذا كنت تعتقد أنها رسالة بريد إلكتروني مشبوهة، فلا تفتحها حتى، على الرغم من أنها لن تكون خطيرة للغاية، إلا أنه عند فتح البريد سيتمكن المرسل من معرفة بعض المعلومات عنك ، مثل عنوان IP الخاص بك.
  • احذر من الرسائل المشكوك فيها التي يتم تصنيفها تلقائيًا بواسطة مزود بريد إلكتروني مثل Gmail.
  • حاول ان تتجنب بشكل قاطع النقر فوق أي رابط أو مرفق بداخل رسالة بريد إلكترونية مشبوهة لأن هذا قد يؤدي إلى اختراق هاتفك بالكامل.
  • استخدام برنامج حماية قوي جدا على جهازك لمنع إصابة جهازك بالفيروسات.

إزالة التطبيقات القديمة من الهاتف

غالبًا ما نقوم بتنزيل بعض التطبيقات أو البرامج على الهاتف لنستخدمها مرة واحدة فقط وننسى أمر تلك التطبيقات نهائيا =، وفي الحقيقة هذا الأمر له الكثير من العيوب أهمها أن الهاتف ممتلئ وأدائه ضعيف من حين لآخر، كما سيؤثر هذا على مستوى الأمان لهاتفك، فقد تواجه هذه التطبيقات بعض المشكلات الأمنية التي قد تعرض خصوصيتك للخطر.

قم بحماية هاتفك

والآن تعلمنا كيفية حماية الهاتف من التسريبات والفيروسات والقرصنة والتجسس، لذا لا تهمل حماية هاتفك حقًا من الأضرار المادية التي يمكن أن تؤثر عليه ولا تترك هاتفك لأشخاص لا تثق بهم وإذا احتجت لإصلاح هاتفك، واختر فقط مراكز الصيانة الموثوقة ولا تنسَ تفعيل الخدمة للعثور على الهاتف لكي تتمكن من التعامل معه في حالة فقده، ولكن إذا كنت تريد بيع هاتفك أو التخلي عنه ، فتأكد من ذلك بشكل دائم احذف ملفاتك وقم بتهيئة هاتفك حتى لا يتمكن أي شخص من استعادة بياناتك لاحقًا.

في نهاية مقالنا حول كيفية حماية الهاتف من الاختراق والتجسس والفيروسات، يجب الإشارة إلى أن كل المعلومات الواردة في هذا الموضوع هي من خلال تجربة فريق عمل ترندي ابس.

Asmaa El-Daly

كاتبة محتوى بموقع ترندي أبس، أتمتع بكفاءة عالية في كتابة المحتوى بشكل عام والمحتوى التفني بشكل خاص فهو الأقرب لقلبي، كما أنى أستطيع أن أقدم محتوى جيد ومفيد ومثمر في هذا المجال، فـ مجال التقني يستهويني أكثر من أي شئ، كما أني أتمتع بالقدرة على شرح مصطلحاته وموضوعاته بشكل أكثر إبداعاُ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى