نصائح تقنية

كيف تحمي جهازك من فيروس الفدية العالمي؟ وكيف تتخلص منه؟

كيف تحمي جهازك من فيروس الفدية العالمي؟ وكيف تتخلص منه؟ من بين أبرز التساؤلات التي تشغل بال الكثير من المستخدمين في جميع أنحاء العالم، فتعرض جهاز الكمبيوتر أو اللاب توب لفيروس الفدية العالمي من الأمور الكارثية التي يُمكن أن يتعرض لها أي جهاز، فهنا تصبح جميع الملفات الموجودة على الأجهزة معرضة للسرقة بشكل مباشر، وهو من الفيروسات الصعبة التي يسهل فك تشفيرها، ولهذا فقد انطلق فريق عمل موقع ترندي ابس لمعرفة المزيد عن كيفية حماية جهازك من فيروس الفدية العالمي، وكيفية التخلص منه، وهذا ما سنعرضه لكم في السطور التالية.

كيف تحمي جهازك من فيروس الفدية
كيف تحمي جهازك من فيروس الفدية

كيف تحمي جهازك من فيروس الفدية العالمي؟

من المؤكد أنك سمعت باسم “فيروس الفدية” خلال الأشهر القليلة الماضية، لأنه أحد أنواع الفيروسات التي انتشرت على نطاق واسع مؤخرًا، وأصاب أعدادًا كبيرة من أجهزة المستخدمين، حيث يقوم بتشفير ملفاته، ويترك رسالة مفادها أنه يتعين عليك دفع فدية (عادةً في Bitcoin) لتتمكن من فك تشفيرها، وإلا ستفقد ملفاتك بشكل دائم وستبقى على هذا النحو إلى الأبد، الحقيقة هي أن معظم الأجهزة معرضة لهذا التهديد المروع في حالة عدم أخذ الاحتياطات اللازمة، ولتجنب الوقوع في فخ فيروس الفدية سنعرض لك تجربة فريق موقع ترندي ابس في الطرق التي تحمي بها جهازك من ذلك الفيروس، وذلك خلال السطور التالية:

 

كيف تحمي جهازك من فيروس الفدية العالمي؟ وكيف تتخلص منه؟

تجنب النقر على الروابط غير الآمنة

من الخطوات الهامة التي يجب على المستخدم البدأ فيها لحمياة جهازه من التعرض إلى الاختراق، هو تجنب النقر على الروابط غير الآمنة المجهولة المصدر، فهناك الكثير من الروابط عير الآمنة التي المنتشرة عبر صفحات الشبكة العنكبويتة، وتوجد عبر المواقع الإلكترونية غير المعروفة أو غير الموثقة، وهناك ملايين المستخدمين ممن يقعوا في فخ النقر على تلك الروابط، كما يجب تجنب النقر على الروابط المُرسلة من قِبل الأشخاص المجهوليين عبر مواقع المحادثات كالماسنجر أو الواتس اب، وتلك الروابط قد تكون بوابة لاختراق جهازك من قِبل فيروس الفدية العالمي.

تجنب الكشف عن معلوماتك الشخصية لمصادر مجهولة

إن السرقة الإلكترونية أصبحت منتشرة في عصرنا الحالي، فيُمكن أن تتلقى مكالمة هاتفية أو رسالة نصية أو حتى بريد إلكتروني من مصدر غير موثوق يؤكد لك بأنه البنك الذي تتعامل معه أو الشركة المعنية التي تعمل لصالحها، وذلك بهدف إرسال بيانتك الشخصية لرقمًا ما أو لبريد إلكتروني معين، فعندما تتعرض لذلك الأمر لا تحاول مشاركة بيانتك أبدًا، فقد توجه إلى مقر البنك أو الشركة التي تتعامل معاها وتأكد بنفسك، لأن إحدى الطرق التي يُمكن من خلالها اختراق جهازك من قِبل برنامج الفدية هو الكشف عن معلوماتك الشخصية لمصادر مجهولة، لذلك احذر.

تجنب فتح مرفقات البريد الإلكتروني الغريبة

من الطرق التي يخترق من خلال فيروس الفدية العالمي جهازك هي مرفقات البريد الإلكتروني الخاص بك، فهناك مرفقات ورسائل وروابط تظهر بشكل غريب وغير مألوف، وللتأكد من صحة المرفقات المرسلة عبر البريد الإلكتروني يمكنك التواصل مع الشخص أو المؤسسة التي أرسلت لك تلك المرفقات أو الرسائل للتأكد من صحتها.

تجنب استخدام وحدات تخزين USB مجهولة المصدر

لا تقم أبدًا بتوصيل وحدة usb مجهولة المصدر، أو أي وحدة تخزين أخرى غير معروفة بجهاز الكمبيوتر أو اللاب توب الخاص بك، فهي من الطرق الشهيرة التي يُمكن من خلالها اختراق جهازك بسهولة من قِبل فيروس الفدية أو غيرها من الفيروسات الإلكترونية، فالمجرم الإلكتروني بوسعه تحميل الفيروس عبر وحدة التخزين USB، ومن ثم يتم وضعها في مكان عام لإغراء شخص ما باستخدامها، لذا فيجب عليك الحذر عند رؤية usb غير معروفة، فما عليك سوى التخلص منها أو تجنبها.

كيف تحمي جهازك من فيروس الفدية العالمي؟ وكيف تتخلص منه؟

تحديث البرامج ونظام التشغيل بشكل دوري

لتحرص على ووقاية جهازك من الاختراقات أو من خلال الفيروسات غير المعروفة التي قد تخترق الجهاز من خلال الروابط المنتشرة عبر الشبكة العنكبوتية يجب عليك تحديث البرامج ونظام التشغيل باستمرار، فكلما تم تحديث برنامج التشغيل كلما زادت قدرته على الوقاية من الفيروسات، فالمجرم الإلكتروني يسهل عليه اختراق برامج التشغيل والبرامج القديمة التي تحتوي على ثغرات أمنية.

تجنب مصادر التحميل المجهولة

لحماية جهازك من فرص اختراقه من قِبل فيروس الفدية العالمي يجب عليك أن تتجنب قدر الإمكان تحميل البرامج أو الملفات من مواقع لكترونية أو من روابط غير موثوقة أو غير معروفة، فلا تستخدم سوى البرامج أو المواقع الموثوقة والمعروفة، ولتتأكد من الموقع المضمون عن غيره غير الموثوق، فعليك النظر إلى علامة البروتوكول، فيجب أن تكون “https” وليس “http”، كما يجب عليك الحذر على جهازك الجوال، فيُمكنكم تحمي ما تشاء من برامج من خلال متجر Google Play لأجهزة الأندرويد ومتجر Apple App لأجهزة أبل.

كيف تحمي جهازك من فيروس الفدية العالمي؟ وكيف تتخلص منه؟

استخدام خدمة VPN عند استعمال شبكة واي فاي عامة

استخدام خدمة VPN  تحمي جهازك من الاختراق عند استعمال شبكة واي فاي عامة، وذلك لأن الشبكات العامة هي الأكثر عرضة للاختراق، وخاصة في الأماكن المجهولة، ولتحمي جهازم يمكن أن تتجنب الاتصال بالشبكات العامة إلا في حالات الضرورة، وهنا عليك استخدام الخدمة لحماية جهازك من احتمالية الاختراق من قِبل المجرمين الإلكترونيين.

قد يهمك أيضا :-

تعرف على أهمية تثبيت مضاد فيروسات في حاسوبك  ما هو أفضل مضاد فيروسات للجوال والحاسوب    طريقة تأمين ملف PDF بكلمة مرور  طريقة حذف فيروس Shortcut

 

تحميل برامج مكافحة الفيروسات مع حماية من برامج الفدية

إن الخطوة الأولى لحماية أجهزة مؤسستك أو شركتك من الاختراق هو تحميل برامح مكافحة الفيروسات، فيمكن اللجوء إلى استخدام برامج البحث عن الفيروسات وفلاتر المحتوى، فهي تقلل فرصة اختراق الأجهزة من برنامج الفدية،  بالإضافة إلى تحميل أحد برامج حلول أمان الإنترنت مثل برنامج Kaspersky Internet Security بهدف حجب الملفات المصابة عند تحميل أي شئ من الانترنت أو عند تشغيل أي فيديو، كما يحتوي ذلك البرنامج على أداه خاصة لمكافحة برامج الفدية العالمية.

نسخ جميع البيانات احتياطيًا

إنّ نسخ جميع البيانات احتياطيًا من الإجراءات الهامة التي يجب أن تتبعها المؤسسات والشركات في عصرنا الحالي، ويجب أن يحدث ذلك بشكل دوري ومنظم، وهنا إذا وقعت المؤسسة أو الشركة في فخ برنامج الفدية فلن تضطر إلى دفع الفدية، وستتمكن من إستعادة جميع بيانتها من النسخ الاحتياطية، وذلك مع الأخذ في الاحتياط تأمين الأجهزة مرة أخرى قبل إعادة النسخ الاحتياطية على الأجهزة المُخترقة، الجدير بالذكر أن هذه الخطوة لا تحمي أجهزة المؤسسة من الاختراق، ولكنها خطة للتعافي من أضرار الكارثة التي يُمكن أن يُحدثها فيروس الفدية.

كيف تحمي جهازك من فيروس الفدية العالمي؟ وكيف تتخلص منه؟

تحديث نظام تشغيل المؤسسة بشكل دوري

إنّ استخدام أنظمة التشغيل الحديثة باستمرار في جميع الأوقات هي من الأسباب الهامة لنجاح بيئة العمل، والحفاظ على نظام الشركة من الاختراق، فالمجرمون الإلكترونيين يبحثون عن الثغرات الأمنية في أنظمة التشغيل القديمة، فعند النظر إلى هجمات سابقة سنجد أن هجوم WannaCry عام 2017 كان خلفه شركات تهمل تحديث أنظمة تشغيلها بشكل دوري.

رفع وعي العاملين في الشركة

عندما تقوم بتدريب موظفيك على التعالم الصحيح مع الأجهزة الإلكترونية وعدم فتح روابط غير موثوقة أو فتح مرفقات بريد إلكتروني غير معروفة، أو استقبال رسائل إلكترونية مجهولة المصدر، سيساعدك في الحفاظ بشكل نسبي على تعرض شركتك لخطر اختراق فيروس الفدية العالمي.

كيف تحمي جهازك من فيروس الفدية العالمي؟ وكيف تتخلص منه؟

في نهاية سطور مقالتنا قد أجبانا لكم على كيف تحمي جهازك من فيروس الفدية العالمي؟ وكيف تتخلص منه؟ يجب الإشارة إلى أن جميع المعلومات الواردة في هذا الموضوع هي من خلال تجربة فريق عمل ترندي ابس لبرامج مكافحة الفيروسات، ومن بينها فيروس الفدية.

Asmaa El-Daly

كاتبة محتوى بموقع ترندي أبس، أتمتع بكفاءة عالية في كتابة المحتوى بشكل عام والمحتوى التفني بشكل خاص فهو الأقرب لقلبي، كما أنى أستطيع أن أقدم محتوى جيد ومفيد ومثمر في هذا المجال، فـ مجال التقني يستهويني أكثر من أي شئ، كما أني أتمتع بالقدرة على شرح مصطلحاته وموضوعاته بشكل أكثر إبداعاُ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى