تعرف على Web3 الذي يوصف بمستقبل الإنترنت

Sarah Ead11 أبريل 2023آخر تحديث :

تعرف على Web3 الذي يوصف بمستقبل الإنترنت، يتحدث الكثيرون عن Web3 أو Web3.1 الذي يشكل المستقبل التكنولوجي المنتظر وريادة الأعمال، والأمر الذي يجعل هناك جدلا كبير حول مصطلح Web3 هو أنه يتعلق بتقنيات حديثة أحدث مما نحن عليه الآن، الأمر الذي يجعل الكثيرين يتوقعون حجم الثورة التكنولوجية التي قد يتسبب بها هذا النظام الجديد، لذا فنحن اليوم فريق تحرير موقع ترندي ابس سوف نتعرف على Web3 الذي يوصف بمستقبل الإنترنت بالتفصيل كما سنوضح إيجابيات Web3 وسلبياته.

تعرف على Web3 الذي يوصف بمستقبل الإنترنت
تعرف على Web3 الذي يوصف بمستقبل الإنترنت

هل Web3 هو مستقبل الإنترنت القادم؟

بالرغم من إنه لا يوجد أي تفاصيل واضحة أو كاملة حتى الآن عن Web3، إلا إنه يوجد الكثير من المبرمجين والعاملين في مجالات التقنية يهاجمون Web3 ويعتقدون إنه أكذوبة قد لا تحدث.

لكن عزيزي القارئ لا تنسى أن مصطلح ميتا كان كذلك بالنسبة للجميع قبل أن تتضح حقيقته، فقد كان مجرد اسم فقط لا نعلم عنه أي شيء، وها هو الآن ظهر والكثيرون قاموا بتجربته.

ومن المرجح أن سبب هجوم البعض على تقنية Web3 هو الترويج لها على إنها ستقضي على هيمنة الشركات التقنية الكبرى على البيانات، مما يحقق للمستخدم بيئة أفضل من حيث الخصوصية والأمان.

"</p

إيجابيات وسلبيات Web3

كل تطور تكنولوجي له إيجابيات تعود علينا كمستفيدين أو مستخدمين بالفائدة الكبيرة، وكذلك سلبيات قد تؤثر علينا بالطبع كوننا مستخدمين لهذه التقنيات الحديثة، و Web3 مثله كمثل أي تطور قد طرأ علينا في السنوات الماضية، ويتوقع أن من فوائده ما يلي:

  • يحمي المستخدم ويضمن له المزيد من الأمان، كونه هو المتحكم الأوحد في خصوصية بياناته.
  • تحكم كامل في البيانات من قبل المستخدم.
  • خروج المستخدم من هيمنة وسيطرة شركات التكنولوجيا الكبيرة.

وبالرغم من المعدلات المرتفعة للأمان والخصوصية التي يروج أن Web3 سيحققها لنا كمستخدمين، إلا إنه بالطبع يوجد له سلبيات، ومنها:

  • مسؤولية المستخدم الكاملة عن كافة بياناته، الأمر الذي قد يعرضها للتلف أو الضياع.
  • قلة خبرة بعض المستخدمين لا تجعلهم يندمجون مع هذه التقنية المتوقعة، والتي قد تكون معقدة إلى حدٍ ما.
  • مع مسؤولية المستخدم الكاملة عن بياناته، يتطلب منه الحماية التامة لهذه البيانات، لأنه المسؤول الأول والأخير عن أي سرقة أو هجوم إلكتروني قد يتعرض له.

تعرف على Web3 الذي يوصف بمستقبل الإنترنت

قد يهمك أيضًا:ـ

تنزيل برنامج تحويل الصور الى انمي   نصائح لإستخدام ChatGpt في حياتك العملية     كيف تعرف مع من يتحدث صديقك في الماسنجر

ما الفرق بين Web3 وWeb2؟

التصق مصطلح Web2 بالويب عامةً، أي الإنترنت بثوبه الحالي كما نستخدمه ونستفيد منه، هذا بالرغم من أنه لا يوجد أي دليل على أن الانترنت الحالي هو Web2، أو أنه حينما ظهر وُجد معه هذى المصطلح، أو أنه عندما انتشر في البداية كان اسمه Web1 مثلا، وأن تطوره على ما هو عليه أصبح Web2، وما يتحدثون عنه ويروجون له باسم Web3 هو تطور طبيعي للإنترنت بعد هذه السنوات.

لكن كل ما يعرفه الخبراء أن الويب اسمه فقط Web بدون أي أرقام أو نسخ أو أجيال، وWeb3هي تقنية حديثة يروج لها وتفاصيل كيفية عملها هو أمر حتى الآن يعتبر غامضًا، وكل ما ينتشر حوله ما هو إلا توقعات، حيث يعتقد إنه سيوفر خصوصية أكبر للمستخدم وسيخرجه من هيمنة الشركات التكنولوجية الكبرى.

تعرف على Web3 الذي يوصف بمستقبل الإنترنت

سبب معارضة إيلون ماسك وجاك دورسي web3؟

وفي سياق التعرف على Web3 الذي يوصف بمستقبل الإنترنت، سنتناول فيما يلي رأي اثنان من أهم الأشخاص في مجال التقنية في الوقت الراهن، حيث يعتبر إيلون ماسك وجاك دورسي من عمالقة التكنولوجيا ويملكون النسبة الأكبر من السوق ويهيمنون عليها.

فماسك هو المدير التنفيذي لشركة تسلا TESLA، وشركة سبيس إكس SpaceX، وهو المالك الحالي لتويتر Twitter، ودورسي الرئيس التنفيذي السابق لشركة تويتر، وباعتبار أن لديهم خبرة واسعة في تقنية بلوكتشين التي يعتمد عليها كلا من سوق العملات الرقمية وweb3، فلهم وجهة نظر حيالها.

حيث يسخر كلا من ماسك ودورسي من web3 ويشككان في وجودها من الأساس، فعبر عن ذلك ماسك بتغريده على تويتر قائلا “تبدو كلمة تسويقية أكثر من الواقع في الوقت الحالي”، بينما يقول دورسي أن “Web3 هو في النهاية كيان مركزي”.

يعني ذلك أن كلا من إيلون ماسك وجاك دورسي يقولان أنه لا وجود لweb3، وما هي إلا فكرة تسويقية قد لا يكون لها وجود في يوم من الأيام، ولكن بالنسبة لدورسي فهو يميل إلى التخوف من صاحب الفكرة إن كانت موجودة في الواقع.

نستطيع أن نقول ان سخرية وتخوف ماسك ودورسي من web3 بسبب غموض مالك الفكرة وليس غموض الفكرة ذاتها، لأن ظهور وامتلاك أي أحد لهذه التقنية المتطورة أمر مزعج لهم كون هذا الطرف الثالث سيمتلك جزء من الهيمنة على القطاع التقني العالمي.

وفي ختام مقالنا بعنوان تعرف على Web3 الذي يوصف بمستقبل الإنترنت، فقد قمنا بعرض كافة التفاصيل المعلنة عن Web3، كما ذكرنا عبر موقع ترندي ابس أن Web3 هي تقنية حديثة قادمة غامضة التفاصيل، قد توفر خصوصية وأمان لم يسبق لهما مثيل للمستخدم، الأمر الذي يجعله المتحكم في كافة بياناته مما يخرجه من سيطرة الشركات الكبرى في مجال التقنية والإنترنت.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


إنضم لقناتنا على تيليجرام