ذكاء اصطناعي

نصائح لإستخدام ChatGpt في حياتك العملية

نصائح لإستخدام ChatGpt في حياتك العملية، فإذا كان شخص ما قد أخبرك قبل عشر سنوات أنه سيكون من الممكن إجراء محادثات عميقة مع روبوت يجيب على الأسئلة الكونية التي تدور في عقلك، أو يساعدك على حل مشكلة حسابية، أو حتى كتابة مقال لك عن ظاهرة الاحتباس الحراري، فلك يكن بإمكانك تصديقه أو حتى تأخذ حديثه على محمل الجد، ولكن ماذا لو علمت أنه حدث الآن وباحتراف ؟!

نصائح لإستخدام ChatGpt
نصائح لإستخدام ChatGpt

نصائح لإستخدام ChatGpt في حياتك العملية

مهما كان مجال عملك، ستجد أنه يمكنك الاستفادة من Chat GPT لإكمال بعض المهام بسرعة ودقة، وفي السطور التالية، نستعرض أكثر من 20 طريقة حتى تتمكن من الاستفادة من هذا التطبيق في مجالات مختلفة من حياتك، ويمكنك الوصول له علي الويب أيضا دون الحاجه لإستخدام التطبيقات.

وسوف نتعرف فيما يلي علي أكثر الأشياء التي يمكنك استخدام شات جي بي تي ليساعدك علي أداءها بشكل أكثر إحترافية ، ولكن أولا دعونا نذكر ماهو شات جي بي تي.

ماهو ChatGpt المدعوم بالذكاء الإصطناعي

شات (GPT) هو تطبيق تفاعلي قامت شركة OpenAI بإطلاقه في نوفمبر 2022، وهو مزود بأكثر من 8 ملايين ملف و 10 مليارات كلمة لإجراء محادثات مع المستخدمين تشبه المحادثات اليومية، والإجابة على الأسئلة المختلفة، ومشاركة الحلول والاقتراحات، ويحل المشكلات الفنية والرياضية ويحللها، بل ويصنع الرسومات والتصميمات إذا لزم الأمر، وكل هذا باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

تصحيح الأخطاء القواعدية والإملائية

يخبرك شات جي بي تي، أن هناك قصورًا في تكوين الجملة من حيث المعنى أو العدد والتذكير والتأنيث، كما يمكنه التمييز بين (الماضي والحاضر والمستقبل)، أو تحديد المحاور في جملة، كما أنه يضمن كتابة الجملة بشكل صحيح، إذا واجهت مشكلة أثناء كتابة جملة باللغة العربية أو الإنجليزية أو لغات أخرى، يمكنك استخدام هذا التطبيق للتأكد من أن الجملة صحيحة نحويًا وإملائيا.

كما يضمن لك عدم وجود أخطاء عند الكتابة أو حتى ترجمة نص، ويوفر التطبيق أيضًا العديد من المرادفات للكلمة لاستخدامها في أشكال متعددة بدلاً من تكرار نفس الكلمة في كل مرة.

 

التحري عن السرقة الأدبية

من أبرز اهتمامات كاتبي الأبحاث والمقالات، هو التأكد من خلو مقالتك من أي سرقة أدبية، ويمكن أن يكون مفيدًا أيضًا لأولئك الذين يقومون بالرقابة على كتابة المقالات، أو أعضاء هيئة التدريس في المدارس والجامعات عند تصحيح المقالات والأبحاث.

تصميم الجرافيك بمساعدة ChatGpt

تصميم الجرافيك بمساعدة ChatGpt

أصعب مهمة لمصمم الجرافيك هي أن يستلهم الفكرة التي يريد أن ينفذها في تصميماته، وأن يجد صورة معينة تعبر عن تصميم يدور في عقله، لذلك، تم تطوير تطبيق Chat GPT لإنشاء عدد لا حصر له من التصميمات المتنوعة وفقًا للكلمات الرئيسية المعطاة له، حتى لو لم يكن موجودًا بالفعل، على سبيل المثال، إذا كنت تريد البحث عن صورة لحيوان أليف يقود سيارته الخاصة، فسوف تجد أن هذا التطبيق يلبي رغبتك فوراً.

 ‏كتابة كلمات مرور يصعب اختراقها

لا يمتلك الكثير من الأشخاص القدرة على إنشاء كلمة مرور قوية من الصعب أن يتم اختراقها، وفي الوقت نفسه، يعتبر هذا ضروريًا لمن لديه بيانات ومعلومات مهمة جدًا ويخشى ضياعها أو سرقتها، ومع تطبيق Chat GPT، تستطيع الحصول على الكثير من خيارات كلمة المرور، فقط قم باختيار طول كلمة المرور التي تريد اختيارها وما إذا كانت تحتوي على أرقام أو رموز خاصة، وبعد ذلك يمكنك اختبار كلمة المرور التي تريدها.

الترويج للحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي

إذا كنت من أصحاب المشاريع التسويقية على مواقع التواصل الاجتماعي، أو إذا كنت تعمل في فئة صانعي المحتوى عبر هذه الوسائط، أو إذا كنت مؤثرًا في منصات التواصل الاجتماعي، وترغب في الترويج لأعمالك على منصات التواصل الاجتماعي عبر تنفيذ خطة محددة، ويكون لديك أكبر عدد من المتابعين للوصول إلى المحتوى الخاص بك، أو إذا كنت تريد على سبيل المثال رؤية أفكار جذابة تعمل على تحسين جودة العمل الذي تقدمه للجمهور المستهدف، فيمكنك الحصول عليه بمساعدة تطبيق Chat GPT، والذي سيقدم لك طرقًا مبتكرة لتتبع الحملات الإعلانية والوصول إلى الجمهور المهتم بالمحتوى الذي تقدمه.

مشاهدة الأحداث والأخبار العالمية المختلفة

إذا كنت أحد العاملين في مجال الصحافة، فإن الحصول على الأخبار العاجلة والتحقيقات هي مهمتك الرئيسية، لذلك يتيح لك تطبيق Chat GPT رؤية كل هذا بالتفصيل وبسرع، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على مقالات خاصة بمصادر الطاقة والأحوال المناخية، وغيرها، في الكثير من دول العالم.

نصائح لإستخدام ChatGpt في حياتك العملية

الحصول على استشارة نفسية

يستطيع تطبيق GPT مشاركة أفكاره معك عندما تصف له حالتك النفسية ومشاعرك، فيمكنك التعبير عن أفكارك بشكل كامل له، وسيقدم لك الحلول والاقتراحات التي ستجعلك تشعر بتحسن، وكلما زادت التفاصيل التي قدمتها له حول المشكلة، زادت دقة إجابته لك.

 كتابة رسائل البريد الإلكتروني

‏مما لا شك فيه أنك مررت بهذا الموقف من قبل، ربما يكون قد طلب منك إرسال بريد إلكتروني رسمي، أو وصلك بريدًا إلكترونيًا في العمل والآن تحتاج إلى الرد، ربما جلست لساعات أمام شاشتك الفارغة أثناء محاولتك كتابة اول جملة من البريد الإلكتروني، لا داعي للمعاناة بعد الآن، لأن Chat GPT سيساعدك في ذلك أيضًا.

قد يكون العثور على التنسيقات الصحيحة والمحتوى الرسمي متعبًا في بعض الأحيان، خاصة إذا كان نظام عملك يتطلب منك القيام بذلك بشكل متكرر، فيمكن لـ Chat GPT أن يؤدي هذه المهمة نيابة عنك، حيث يمكنه كتابة رسائل بريد إلكتروني رسمية وغير رسمية عن طريق اختيار صيغة مناسبة للبيانات التي تقدمها، على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في إرسال بريد إلكتروني إلى عميل لتشكره على المكالمة الهاتفية وتلخص له أهم النقاط والخطوات التي اتفقت عليها أثناء المكالمة، ثم تذكره بموعد اجتماعك القادم معه من خلال تحديد الوقت والمكان، فسيقوم التطبيق بكتابة النص الكامل للرسالة بشكل احترافي ورسمي بدون أخطاء.

إجراء محاكاة للمقابلات الوظيفية

نعلم جميعًا الضغط الذي يصاحب مقابلات العمل، وربما نتمنى أن تتاح لنا الفرصة لممارستها قبل القيام بذلك، حسنًا، لم يعد الأمر مستحيلًا، لأن شات GPT سوف يقدم لك هذه الفرصة، فإذا كنت ترغب في تجربة التقدم للحصول على وظيفة ومعرفة طبيعة الأسئلة المطروحة خلال هذه المقابلات، وإجراء مقابلة مع المحاور بثقة جيدة وكاملة، فإن Chat GPT سيمنحك مساحة كافية للقيام بذلك، يمكنك أن تطلب منه أن يعمل كمحاور وسيطرح عليك أسئلة حول الوظيفة، ثم يمنحك بعض الوقت للإجابة على سؤاله كما لو كنت تجري مقابلة حقيقية.

كتابة القصص

هذا التطبيق يمكنه سردد القصص الشيقة التي يمكن أن تكون خيالية أو تعليمية أو أي نوع من القصص التي يمكنها جذب انتباه القراء، على سبيل المثال، تستطيع اختيار موضوع القصة التي تريدها بحسب الفئة العمرية التي سوف تقرأ القصة، لذلك إذا كانت القصة للأطفال، اختر قصصًا بشخصيات حيوانات، وإذا تم تقديمها لفئة البالغين، فاختر القصص الخيالية التاريخية.

كتابة خطابات تحفيزية من خلال Chat Gpt

كتابة خطابات تحفيزية

تطبيق (Chat GPT) ‏لديه القدرة على تجميع أقوال إيجابية ومحفزة تلهم الآخرين وتساعدهم على التركيز على اهتماماتهم وتوجيه طاقاتهم لإنجاز عملهم بشكل أكثر فعالية، فإذا كنت ترغب في تجربة إحدى هذه المحادثات، يمكنك اختيار الموضوع الذي تريده، ولكن من هذه المحادثة يجب أن تحدد رغبتك الأساسية حتى يتمكن التطبيق من اختيار الجمل التي تناسب أهدافك أو أهداف الفئة التي تريدها، وربما تفضل التحدث عن حب النفس وتخفيف القلق، أو عن تعزيز الثقة بالنفس وتحسين الحالة المزاجية، على سبيل المثال، حاول كتابة “رسالة تشجع الآخرين على عدم الاستسلام” وستندهش من نتيجة التجربة.

قد يهمك أيضا:-

كيفية استخدام chat gpt عبر تطبيق واتساب   كيفية تشغيل ChatGPT في مصر و السعودية    كيفية إستخدام تطبيق Llama 2 للمحادثة بالذكاء الإصطناعي

تقديم الخدمات اللوجيستية

إذا كنت تستعد لمؤتمر أو حدث مع عدد كبير من المشاركين، وتحتاج إلى خطة لوجستية دقيقة لضمان التقدم المثالي للحدث، من حيث تأمين نقل المشاركين وتوفير فقرات المؤتمر، فتستطيع الحصول عليها جميعًا من تطبيق Chat GPT، ما عليك سوى تحديد عدد المشاركين والمكان الذي سيقام فيه الحدث وأي تفاصيل أخرى تريد إضافتها، ثم سوف يعمل التطبيق على كتابة الخطة الملائمة لك وستسير الأمور بسلاسة.

اكتشاف طرق العلاج الحديثة في مجال الطب

بالطبع لا نستطيع الحديث عن تطبيقات الذكاء الاصطناعي دون ذكر مجال الطب والصحة، إذا كنت تعمل في هذا المجال وتحتاج إلى مساعدة في تشخيص مرض معين أو الاطلاع على أحدث نتائج الذكاء الاصطناعي من حيث تقنيات التشخيص وطرق العلاج، يمكنك استخدام هذا التطبيق، على سبيل المثال، حاول كتابة الجملة التالية: (تشخيص آلام البطن الحادة) ثم اكتب التفسيرات المنطقية التي ستتلقاها.

اختيار اسم لعلامتك التجارية

يقترح تطبيق Chat GPT عليك قائمة بالأسماء التي تناسب علامتك التجارية، فقط قم بتحديد مجال عملك، وتحديد عدد الحروف أو الميزات الأخرى التي تريد أن تدرجها في الاسم، وسيوفر لك التطبيق قائمة بالأسماء الرائجة التي تتناسب مع علامتك التجارية ويمكنك أن تختار من بينها.

 كتابة وترجمة محتوى الإعلان

‏ إذا كنت تريد كتابة إعلان ترويجي لمنتجاتك أو خدماتك، ولا يمكنك العثور على التنسيق المناسب لكتابة النص، يمكنك الحصول على المساعدة من تطبيق Chat GPT، حيث يوفر لك تنسيقًا مناسبًا وشاملًا يجذب جمهورك المستهدف، وهذا يشمل كتابة العناوين الرئيسية التي تحتاجها لإعلانك، كما يوفر القدرة على ترجمة الإعلان إلى لغات أخرى جيدًا، بعيدًا عن الترجمة الحرفية، وستصبح حياتك ككاتب محتوى أسهل بكثير إذا كنت تستخدم هذا التطبيق.

 

كتابة السيرة الذاتية

يعمل تطبيق GPT على كتابة سيرة ذاتية بالكامل لمساعدتك في العثور على الوظيفة التي تناسب مؤهلاتك، فقط أعطه معلوماتك الشخصية وتفاصيل التواصل ومكان الإقامة، والمؤهلات التعليمية التي حصلت عليها، وإذا كان لديك أي خبرة عملية سابقة، أو مهارات حياتية في شتى المجالات، وسيقوم التطبيق بترتيب كل ذلك في صيغ ملائمة، وبالطريقة التي تناسبك لتتقدم به إلى أي وظيفة ترغب في الالتحاق بها.

مناقشة موضوع معين

هل لديك موضوع يشغل بالك وتريد إجراء بحث مفصل عنه؟، سوف يساعدك Chat GPT على القيام بذلك، امنحه الموضوعات والمجالات التي تريد استكشافها والتعمق فيها، وسيقوم بدوره بإظهار جميع النتائج من وجهات نظر مختلفة ووجهات نظر تعارضها، والحجج الموضوعة في السياق، زسيُظهر لك أيضًا الأفكار التي تدعم أو تدحض هذه الحجج، ويمكن أن يوفر لك أيضًا نتائج قائمة على الأدلة.

 تعلم النطق الصحيح للكلمات الإنجليزية

‏إذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص الذين هم على وشك تعلم اللغة الإنجليزية، فإن Chat GPT يساعدك في التعرف على النطق الصحيح للكلمات، ويستطيع أيضًا تزويدك بالصوتيات الصحيحة لتهجئة هذه الكلمة.

 إعطاء نصائح حول الحياة اليومية

هي نفس الوظيفة التي تسمى Life Coach، فإذا قدمت معلومات حول وضعك الحالي وأهدافك إلى هذا التطبيق، وما الذي ترغب في تحقيقه في الحياة حتى تصل إلى أهدافك المرجوة، سيضع خطة استراتيجية لمساعدتك في اتخاذ قرارات الحياة، ويمكنه أيضًا تقديم المشورة لك بشأن مجموعة متنوعة من الأشياء، مثل مساعدتك في رسم أهدافك المستقبلية، أو التعامل مع عواطفك والتحكم فيها، وتوفير بعض العادات الصحية التي يمكنك اتباعها لزيادة فعالية حياتك.

 

 إدارة أموالك

‏هذا يعني أن Chat GPT يمكن أن يلعب دور المحاسب أو المدير المالي الخاص بك، حيث يمكنه إيجاد طرق مبتكرة لإدارة النفقات وإعداد الميزانيات وتطوير استراتيجيات الاستثمار، كما أنه يدير المخاطر المرتبطة بالخطط المالية، على سبيل المثال، إذا كنت تقدم طلبًا لمشروع استثماري وتحتاج إلى تطوير خطة للربح والادخار والشؤون المالية الأخرى، فيمكنك استخدام هذا التطبيق.

نصائح لإستخدام ChatGpt في حياتك العملية

لعب دور المستشار الوظيفي

إذا كنت تبحث عن شخص ما لتقديم المشورة لك بشأن الأمور التجارية وإرشادك لاتخاذ القرار الصحيح، فلا شك أنه يمكنك الوثوق في تطبيق Chat GPT، وسيوفر لك خيارات وظيفية مناسبة بناءً على مهاراتك وخبراتك واهتماماتك، زسيُعلمك أيضًا بالوظائف مدفوعة الأجر التي تغطي مجموعة واسعة من سوق العمل، والمهارات التي تحتاجها حتى تحصل على هذه الوظائف.

تصميم مواقع الويب

يقدر تطبيق Chat GPT على استخدام كافة اساسيات التصميم (UX / UI)، ولغات البرمجة، والأدوات الخاصة بتطوير مواقع الويب، وهو ما يجعلها منافسًا للمبرمجين ومطوري الويب، ويمكنك الاعتماد عليه للحصول على المشورة بشأن تصميم وتطوير الموقع، لأنه يقدم لك اقتراحات خاصة بتصميم موقع الويب الخاص بك بطريقة بسيطة تناسب عملائك، وأثناء استخدام الموقع لن يشعر العميل بالتعقيد، ويتناسب في نفس الوقت، مع أهداف موقع الويب الخاص بك.

ضمان جودة البرمجيات (SQA)

‏نظرًا لأن تطبيق Chat GPT يكتب تقريرًا مفصلاً عن أي ثغرة أمنية في النظام، ويزودك بالإرشادات اللازمة للتعديل حتى يمكن للنظام أن يخرج بالصورة الكاملة في النهاية، فيمكنه اختبار فعالية البرمجيات المكتوبة وتحديد ما إذا كانت تتناسب مع المعايير المطلوبة أم لا.

في نهاية مقالنا حول نصائح لإستخدام ChatGpt في حياتك العملية، حيث تناولنا كافة المجالات التي يمكن الاستفادة من هذا التطبيق عند العمل بها، يجب الإشارة إلى أن كل المعلومات الواردة في هذا الموضوع هي من خلال تجربة فريق عمل ترندي ابس لتطبيق ChatGpt.

Asmaa El-Daly

كاتبة محتوى بموقع ترندي أبس، أتمتع بكفاءة عالية في كتابة المحتوى بشكل عام والمحتوى التفني بشكل خاص فهو الأقرب لقلبي، كما أنى أستطيع أن أقدم محتوى جيد ومفيد ومثمر في هذا المجال، فـ مجال التقني يستهويني أكثر من أي شئ، كما أني أتمتع بالقدرة على شرح مصطلحاته وموضوعاته بشكل أكثر إبداعاُ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى