نصائح تقنية

دليلك لكتابة مقال متوافق مع محركات البحث بشكل مبسط

دليلك لكتابة مقال متوافق مع محركات البحث بشكل مبسط، نقدم لك عزيزي القارئ خطوات واضحة ونصائح تجعلك تكتب مقال احترافي متوافق مع محركات البحث بشكل كامل، حتى يكون لديك موقع ناجح ذو أرشفة عالية في محركات البحث المختلفة، مع العلم أن جميع الخطوات مجربة بشكل عملي من خلال فريق موقع ترندي ابس، لذا قمنا بجمعها في مقال دليلك لكتابة مقال متوافق مع محركات البحث بشكل مبسط.

دليلك لكتابة مقال متوافق مع محركات البحث بشكل مبسط
دليلك لكتابة مقال متوافق مع محركات البحث بشكل مبسط

قد يهمك أيضًا:ـ

طرق مجربة لحل مشكلة توقف متجر جوجل بلاي   كيف تحصل على أفكار تصميم شعار احترافي ؟     تعرف أكثر علي ما هو الذكاء الإصطناعي AI

دليلك لكتابة مقال متوافق مع محركات البحث بشكل مبسط

البعض يظن أن كتابة مقال متوافق مع محركات البحث أمر صعب ومعقد، لكن الأمر في غاية البساطة واليسر، بشرط أنك تكون ملتزم ببعض الشروط والخطوات التي هي في حقيقة الأمر منطقية جدًا، وهي عبارة عن عوامل جذب للقارئ أكثر من كونها شروط ضبط أو التزام معايير، وفيما يلي تقدم لك دليلك لكتابة مقال متوافق مع محركات البحث بشكل مبسط خطوة بخطوة:

دليلك لكتابة مقال متوافق مع محركات البحث بشكل مبسط

 

اختيار كلمة مفتاحية واضحة

الكلمة المفتاحية للمقال هي التي يدور المقال حولها، أي القضية التي يناقشها الكاتب من خلال هذا المقال، لذا يجب التفكير جيدا فيما تريد الكتابة عنه، ثم تحديد كلمة مفتاحية واضحة تساعد محركات البحث على إظهار المقال للمستخدمين.

مراعاة أن تكون الكلمة المفتاحية عليها بحث من قبل المستخدمين، لذا يجب البحث عن الكلمة المفتاحية التي اخترتها لمعرفة حجم المنافسة على هذه الكلمة من قبل منشئي المحتوى، ثم إلقاء نظرة على المقالات المتصدرة بهذه الكلمة في محركات البحث المختلفة.

يمكن استخدام أكثر من كلمة مفتاحية في العنوان وكذلك باقي فقرات المقال، ولكن يجب أن تكون جميع الكلمات مقترنة ومتعلقة بنفس الموضوع الرئيسي للمقال.

على الكاتب استخدام أدوات مساعدة في تحليل الكلمات المفتاحية، حتى يتعرف على نسب المنافسة واستخدام الكلمة، كذلك هذه الأدوات تعطيه الكثير من الأفكار الأخرى حول نفس الموضوع الذي يبحث عنه.

جمع المعلومات والمصادر

عند كتابة مقال متوافق مع محركات البحث المختلفة يكون الشاغل الأكبر هو كيفية تقديم معلومة جديدة وحقيقية للقارئ، لذلك يجب البحث كثيرا عن الموضوع الذي يدور حوله المقال، حتى يكون الكاتب ملمًا بكافة المعلومات التي تتعلق به وتفيد المستخدم.

لأن محرك البحث لا يحب المقالات التي تقوم بعرض كم هائل من المعلومات التي لا تعود على القارئ بإفادة، ومحرك البحث بالطبع يتعرف على ذلك بكل سهولة.

كذلك يجب تحري المصادر التي يُعتمد عليها في المعلومات المذكورة في المقال، والاعتماد على مصادر موثوق منها جدا، ولها شعبية بين المستخدمين.

 

دليلك لكتابة مقال متوافق مع محركات البحث بشكل مبسط

دراسة المنافسين

حتى في حال كتابة قصة من وحي الخيال، يجب على الكاتب قراءة قصص كتبها غيره من قبل، هذه العملية مفيدة جدًا وتساعده على معرفة نقاط الضعف لديهم، مما يجعله يعمل على تلافي هذه النقاط، حتى يظهر عمله في النهاية في شكل احترافي وجذاب، ومتوافق مع محركات البحث.

تحديد أهم النقاط في المقال

لتسهيل مهمة كتابة مقال ناجح ومتوافق مع محركات البحث، يجب تحديد أهم النقاط التي سيتم التحدث عنها، بمعنى آخر على الكاتب أن يبدأ بكتابة العناوين الفرعية للمقال، والتي يجب أن يحرص على وضعها في تنسيق العناوين المتدرجة h2 وh3 وh4، وهذا يجعل المقال متوافق مع محركات البحث، كما ييسر على القارئ فهم المقال وما يتحدث عنه.

تقسيم المقال بشكل منطقي

بعد كتابة العناوين ينبغي كتابة الفقرات أسفل هذه العناوين، وأثناء كتابة المقال يجب أن يراعي الكاتب تقسيم المقال بشكل منطقي، أي أن هناك عنوان يجب أن يُكتب له فقرة، وعنوان آخر يحتاج إلى قائمة تحتوي على عناصر، مع الحرص على أن تكون الفقرة قصيرة تحتوي على 5 أو 6 جمل في المتوسط، على أن تكون كافية وافية وخالية من أي حشو.

يتم بتنسيق العناصر بشكل قوائم نقطية أو رقمية، لأن هذا التنسيق يعمل على فهم المقال بشكل أفضل، وأيضا لا ينبغي تغافل استخدام الترويسات، في التدرج المنطقي للمقال، فيتم وضعها بغرض تقسيم المقال وفهمه لا بغرض وضعها فقط، هذه العناوين تساعد بشكل كبير جعل المقال أكثر توافقية مع معايير السيو.

دليلك لكتابة مقال متوافق مع محركات البحث بشكل مبسط

توزيع الكلمة المفتاحية في المقال

يجب أولا استخدام الكلمة المفتاحية الخاصة بالمقال في الفقرة الأولى أي المقدمة، وإن استطاع الكاتب أن يضعها في بداية المقال تماما أو في السطر الأول الأمر يكون أفضل، وكذلك يمكن استخدامها في عنوان المقال، ويمكن استخدام كلمتين مفتاحيتين في العنوان.

مراعاة كتابة الكلمة المفتاحية في وسط المقال ونهايته، على أن تكون الكلمة في سياق الجملة لا يتم وضعها بدون داعي، مع عدم الإفراط في استخدام الكلمة المفتاحية، فقط يتم استخدامها 5 أو 6 مرات كل 1000 كلمة، لأن تكرارها كثيرا يجعل محركات البحث تعتبر المقال ما هو إلا حشو.

يجب ذكر الكلمات المفتاحية المتعلقة بالكلمة الرئيسة في المقال، ويمكن الحصول على هذه الكلمات من محرك البحث google، فعند البحث عن كلمة محددة تظهر هذه الكلمات في نهاية الصفحة ككلمات مقترحة أو كعمليات بحث ذات صلة.

 

كتابة مقال طويل

من أكثر الميزات التي تحبها محركات البحث في المقالات هي أن تكون طويلة، لكن يجب الانتباه إلى كتابة مقال طويل يحتوي على معلومات مفيدة للقارئ مع عدم الحشو نهائيًا، فإن أراد الكاتب أن يكتب مقال متوافق مع محركات البحث يجب أن يكون أكثر من 300 كلمة، وكلما كان أكثر من ذلك بالتأكيد كان أفضل للموقع.

إضافة روابط في المقال

عند كتابة مقال متوافق مع قواعد السيو، يجب تعزيز المقال بروابط لمقالات أخرى في الموقع نفسه، على أن تكون هذه المقالات مرتبطة بنفس الموضوع الذي يتحدث عنه المقال، أو توضح نقطة مذكورة فيه بشكل أوسع.

وإن كان المقال يتحدث عن خدمة يقدمها موقع آخر يجب إضافة رابط الوصول إليه، مع مراعاة تحري الدقة هنا، بحيث لا يتم إضافة روابط إحالة إلى مواقع أخرى في المقال قبل أن يكون الكاتب واثق في تلك المواقع، ومتأكد من صدقها.

على الكاتب تجنب الروابط الغير سليمة، لأن ذلك يشعر القارئ بإحباط شديد عندما يضغط على رابط في المقال ويجد بعد انتظاره ليفتح أنه لا يعمل، لذا يجب التأكد جيدًا من أن جميع الروابط تعمل بشكل جيد، ولا يوجد بها أي مشاكل، وبالطبع يجب تكرار عملية فحص الروابط هذه دومًا للتأكد من صحتها.

أضف روابط في مقالك

تعزيز المقال بالصور

دائما العين تنجذب إلى الصورة، والمتابع يثق في المعلومة التي تقدم له بالصور أو مرفق معها صورة توضح صدقها أو دقتها، لذلك ينبغي إضافة صورة بارزة للمقال بالإضافة إلى صورتين أو 3 في وسط المقال، مع مراعاة استخدام صورة حصرية، لا تحتوي على أي علامات مائية أو أسماء لمواقع أخرى.

الأفضل أن يقوم الكاتب بإعداد وتصميم الصورة بنفسه، على أن تكون الصور واضحة بمقاييس متناسبة وبجودة عالية، وكتابة وصف الصورة وملء جميع الحقول التي تظهر عند إضافة صورة بواسطة المحرر.

إضافة فيديو توضيحي للمقال

من أهم وسائل جذب القارئ للمقال الصور والفيديوهات، حيث يحب المتابع رؤية الحركة في المقال، لذلك لا ينبغي إغفال وجود فيديو في المقال ليجذب زوار أكثر، ويجعل محركات البحث تهتم بالمقال أكثر من غيره، لذا كلما أمكن إضافة فيديو للمقال لا تتأخر عن ذلك.

الاهتمام بعنوان المقال

العنوان هو أهم ما قد يذكر في دليلك لكتابة مقال متوافق مع محركات البحث بشكل مبسط، فيجب عند اختيار عنوان المقال مراعاة ما يلي:

  • إن كان الكاتب لا يضع في عقله من البداية عنوان للمقال، فيجب كتابته بعد الانتهاء من كتابة المقال بأكمله.
  • اختيار عنوان المقال شامل واضح ومحدد.
  • كتابة عنوان جذاب يلفت نظر كل من يظهر أمامه، ليدفعه إلى الضغط على العنوان ومتابعة المقال.
  • عنوان المقال يجب أن يكون بخط أكبر من باقي المقال، فيجب أن يأخذ علامة H1 في المحرر.
  • محركات البحث لا تميل إلى العناوين الطويلة، فيجب مراعاة أن لا يزيد العنوان عن 70 حرف، وأيضا لا يكون العنوان قصير بالشكل الذي يجعله غير مفهوم بالنسبة للزائر.
  • يجب أن يتضمن العنوان الكلمة المفتاحية، لأن الزائر قد يكون يبحث عن هذه الكلمة بالتحديد، فعندما يرى المقال يفهم أن ما يبحث عنه يجده فيه، كذلك فإن استخدام الكلمة المفتاحية في العنوان يجذب له محركات البحث.

اهتم بعنوان المقال

 

استخدام عنوان URL فريد

عنوان الرابط الدائم أو عنوان URL لا يقل أهمية عن عنوان المقال الرئيسي، لذلك يجب اختيار عنوان للرابط فريد وواضح ويساعد محركات البحث على فهم المقال.

إضافة التصنيفات والوسوم

إضافة تصنيفات للموقع يجعله أكثر تنظيما، وعندما يبحث أي زائر عن مقال معين يجده في التصنيف الصحيح، فالتصنيفات بمثابة المجالات، فليس من المنطقي أن يجد القارئ مقال متعلق بالتقنية مثلا في قسم المطبخ وهكذا.

كذلك الوسوم مهمة أيضا، لأنه عند إضافة وسم معين في جميع المقالات المرتبطة ببعضها في الموقع، هذا يجعل الزوار أكثر تعلقا بالموقع، لأنه يوفر عليهم الوقت والجهد.

إتاحة مشاركة المقال بسهولة

من أكثر الوسائل التي يمكن من خلالها تحقيق أرشفة عالية، هي إتاحة مشاركة المقال على وسائل التواصل، لذلك ينصح بعدم التغافل عن توفير أزرار المشاركة في المقال في مكان واضح وسهل الوصول إليه، كذلك لا ينبغي الاستهانة بمشاركة المقال في كافة وسائل التواصل الاجتماعي بنفسك، فهذا يعزز من ظهوره ويعمل على زيادة أعداد الزيارات، وذلك هو ما تبحث عنه في دليلك لكتابة مقال متوافق مع محركات البحث بشكل مبسط.

دليلك لكتابة مقال متوافق مع محركات البحث بشكل مبسط

تحديث المقال باستمرار

عملية تحديث المقال وإضافة فقرات جديدة له بمعلومات قيمة، أمر رائع جدًا ومهم بالنسبة لمحركات البحث، فهذه العملية تجعل المقال دومًا جديدًا بالنسبة له، وأيضا يجب إضافة الجداول والمخططات البيانية والصور والفيديوهات أثناء التحديث.

الاهتمام بتعليقات المتابعين

يُنصح بمحاولة الرد على جميع تساؤلات المتابعين باستمرار، فهذا يعزز من ظهور الموقع ويشعر المتابعين بالاهتمام، مما يخلق رابطة بينهم وبين الموقع.

مراعاة إبراز شخصية الكاتب

إبراز شخصية كاتب المقال لا تكون في فحوى المقال، بل من خلال كتابة اسم المؤلف وكتابة سيرة ذاتية عنه يقرأها الزائر، لأنه بمرور الوقت سيقرن المتابعين اسم الكاتب باسم الموقع، مما يجعل له اسم وأرشفة عالية بين المواقع.

كيف أكتب مقال احترافي ناجح ؟

الالتزام بمعايير السيو وكتابة مقال متوافق مع محركات البحث أمر هام، ولكن ذلك غير كافي، أنت في حاجة إلى كتابة مقال ناجح واحترافي بنسبة 100%، وفيما يلي نقدم لكم نصائح هامة في دليلك لكتابة مقال متوافق مع محركات البحث بشكل مبسط:

  1. عناصر المقال 3 ويجب أن يلتزم بهم الكاتب، وهم كما يلي:
    • المقدمة: والتي يجب أن توضح كل ما سيتحدث عنه المقال.
    • جسم المقال: يتكون من فقرات متسلسلة بشكل منطقي.
    • خاتمة: والتي تلخص كل ما تحدث عنه لمقال باختصار شديد، مع ذكر أهم النقاط.
  2. كتابة مقال خالي من الأخطاء الإملائية، ويمكن الاستعانة بأدوات مساعدة في هذا الأمر.
  3. الكتابة في المجال الذي تحبه وتفهمه جيدا، فليس شرطًا أن تكتب في مجالك فقط، فمن الممكن أن تكون بارعًا في أكثر من مجال.
  4. التحدث عن ما يبحث عنه القراء، الاهتمام بالمتابع وما يفيده يجعل المقال محبوب لدى الزائر ويدفعه لقراءته إلى النهاية.
  5. مخاطبة الجمهور بما يتناسب مع أعمارهم وفئاتهم، فلا يجب أن يكون المقال معقد لدرجة لا يفهمه البسطاء، ولا يكون سهل لدرجة أن يستهين به الجميع، لكنه يكون وسطيًا ومكتوب بأسلوب راقي بسيط ويفهمه الجميع.
  6. مراعاة طرح التساؤلات في بداية المقال بحيث تجذب المتابع إلى إتمام قراءة المقال حتى يحصل على إجابات هذه الأسئلة.
  7. يجب أن يضع الكاتب نفسه مكان القارئ حتى يتوصل إلى ما يحتاجه من هذا المقال، ليستطيع توفيره له.
  8. يتم كتابة المقال وتقديم المعلومات دون طرح وجهة نظر الكاتب، فهو ناقل لهذه المعلومات وليس واضعها.
  9. كتابةمقال حصري 100% ولا يتم الاعتماد على نسخ المعلومات ولصقها، يجب على الكاتب فقط البحث والتدقيق، ثم صياغة ما يريد توصيله بشكل راقي.
  10. الاهتمان بعلامات الترقيم مثل الفاصلة “،” والنقطة “.” وعلامة النقطتين”:”، لأن هذه العلامات تجعل المقال أكثر فهمًا ووضوحًا.

كيف أكتب مقال احترافي ناجح

وبعد أن قمنا بعرض دليلك لكتابة مقال متوافق مع محركات البحث بشكل مبسط، نكون قد توصلنا إلى أن كتابة مقال احترافي متوافق مع محركات البحث ليس أمر شاق، ولكن على مؤلف المقال أن يضع نفسه مكان القارئ حتى يتوصل إلى ما يريده، بعد ذلك يبدأ في كتابة مقال يحتوي على معلومات قيمة ومفيدة، ثم الاعتماد في كتابة هذا المقال على مجموعة من الخطوات التي هي في حقيقة الأمر عوامل جذب للقارئ.

Sarah Ead

مدونة تقنية متمرسة في المجال التقني لديها خبرة 5 سنوات في الشروحات والنصائح التقنية وتسعى إلى حل أي مشكلة تقنية تواجه زوار موقعنا ترندي أبس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى