نصائح تقنية

نصائح لتصميم شعار براند بطريقة احترافية

نصائح لتصميم شعار براند بطريقة احترافية، حيث يعتبر الشعار من أهم عوامل نجاح الشركات أو المؤسسات، لأنه يعبر عن المؤسسة والخدمات التي تقدمها ويكون معروفًا ومميزًا لدى العملاء المستهدفين، لذا يقدم موقع ترندي ابس اليوم نصائح لتصميم شعار براند بطريقة احترافية، للاستفادة منها في حال كنت مسؤول عن تصميم شعار في شركة، أو صاحب عمل جديد تحتاج إلى إنشاء شعار براند لمؤسستك.

نصائح لتصميم شعار براند بطريقة احترافية
نصائح لتصميم شعار براند بطريقة احترافية

نصائح لتصميم شعار براند بطريقة احترافية

أول ما يلفت نظر العميل أو المشتري دومًا هو اسم وشعار المكان أو العلامة التجارية التي يفكر في التعامل معها، فهو مهم للغاية والأهم هي طريقة تصميمه لكي يسهل فهمه، وفيما يلي نصائح لتصميم شعار براند بطريقة احترافية:

 

اختيار صورة جذابة للشعار

تعبر الصورة عن ما لا تعبر عنه ألف كلمة، فالصورة تجذب نظر أي شخص تمر عليه حتى لو رآها لجزء من الثانية، لذلك في حالة تصميم شعار لست في حاجة لجمل كثيرة وعبارات طويلة في شعارك، يكفي 4 كلمات بالإضافة إلى المؤثرات البصرية المعبرة عن المشروع والعلامة التجارية.

اختيار رمز وميزة

يجب مراعاة امتلاك شعار براند يحتوي على رمز مميز يعبر عن الشركة أو الخدمة التي تقدمها، بمعنى آخر يجب البحث عن الهدف من العلامة التجارية واختيار رمز يعبر عن النتيجة التي ستعود على العملاء المستهدفين في حال الحصول على الخدمة أو المنتج، فالشمس مثلا تعبر عن الحماس والإشراق والتجديد، والقمر يعبر عن الهدوء والسلام والحب، لذا يجب اختيار رمز يعبر عنك ثم إضافة علامة مميزة فيه تجعله ملفت للنظر.

اختيار شعار براند بسيط

الشعارات البسيطة والغير مزدحمة أكثر نجاحا وحرفية، حيث تسمح للمستهدف برؤية الشعار وتفسيره من بعيد وقراءة الكلمات المدونة بالشعار بكل سهولة، كما إن عناصر الشعار الكثيرة تجعل الشخص ينظر إليه بملل، على العكس من الفراغات والمساحات الفارغة في الشعار تسمح للقارئ أن يميز الشعار عن بعد حتى وإن كان صغير.

استخدام الأشكال الهندسية

الأشكال الهندسية تعطي شعارات البراندات الكثير من الحيوية والمرونة، لذا يفضل إضافة إطار مربع للشعار مثلا، هذا يفيد عند الرغبة في نشر الشعار على مواقع التواصل الاجتماعي، ويجعله أكثر تناسبا مع المقاييس في المواقع المختلفة، كذلك استخدام الأسهم البسيطة والأقواس يجعل الشعار سهلًا ومفهومًا وواضحًا بالنسبة للعملاء.

تحديد حجم الشعار المناسب

قبل التطبيق الفعلي للشعار وطباعته يجب تخيُلُه على الحجم الطبيعي، فقد يكون أصغر مما يتوقع المصمم أو العكس، لذلك يمكنه استخدام أدوات مساعدة في ذلك إن كان لا يستطيع التجربة، أيضا يجب الوضع في الاعتبار وسيلة الطباعة، وعلى أي الوسائل سيطبع الشعار، هل هي لافتة كبيرة أم مجرد صورة سيتم تداولها، أم هي وسيلة غير ذلك، لذا يجب الانتباه قبل إعطاء أمر الطباعة.

 

الاهتمام بألوان شعار البراند

الألوان أهم شيء في شعار البراند، وقد تكون هي التي تلفت النظر إليه أو تصرفه، فالشعار الذي يتكون من ألوان غريبة لا يكون نهائيًا ملفت للنظر، بل الشعار يجب أن يكون ذو ألوان هادئة ومريحة للعين، كذلك عند اختيار الألوان يجب وضع المجال الذي يتم الترويج له في الاعتبار، لأن هناك صورة شعار يجب أن تحتوي على ألوان حماسية وشعار آخر لا يستلزم ذلك، فالهدف هو كلمة السر عند اختيار الألوان.

اختيار شعار واضح يعبر عن المصداقية

لا يكون الشعار جذاب عن طريق الغموض، بل الجذب يكون أحيانًا عن طريق المصداقية، فليس من المعقول أن يوضع رمز غامض ولا يمت للهدف بصلة فقط من باب لفت الأنظار، حيث يجب استخدام رمز يعبر عنك، بشرط أن يكون واضح وفي ذات الوقت صادق وحصري، أي خاص بك حتى يكون لك عليه حقوق ملكية فيما بعد.

إنشاء شعار براند حصري وبسيط

كلمة السر في نجاح أي شيء هي عدم التكرار لا الغرابة، فقبل اختيار شعار للعلامة التجارية الخاصة بك، عليك إلقاء نظرة على شعارات المنافسين، وذلك حتى لا يخرج الشعار عن المألوف، وفي نفس الوقت لا يكون مكررًا، وهذه الخطوة يُحبذ فيها التأني والبحث والتدقيق.

اختيار أكثر من احتمال

من المحتمل أن الشعار الذي تم اختياره عند طباعته لا يحقق الهدف المنتظر منه، فيصيب المصمم بالإحباط، لذلك يُنصح باختيار أكثر من شعار قبل الطباعة، لأنه سيكون هناك واحد فيهم هو الأفضل على الطبيعة، والمصمم الماهر هو الذي يعطي لنفسه أكثر من احتمال، والأمهر هو الذي يجيد اختيار الأفضل من بينهم.

قد يهمك أيضا :-

كيف تحصل على أفكار تصميم شعار احترافي ؟   تنزيل أفضل برنامج تصميم إعلانات مجاني للهاتف     كيفية إزالة العلامة المائية من الفيديو

متى يكون شعار البراند ناجح؟

متى تعلم أن شعار البراند الخاص بك أو الذي قمت بتصميمه بالفعل احترافي وناجح؟ إذا كان شعارك يتوافق مع النقاط التالية فهو بالطبع ناجح وقد وصل إلى الهدف المراد منه:

  • يعرفه العملاء عند رؤيته في أي مكان.
  • شعار مناسب للاستخدام في كل وقت وزمان.
  • أن يكون الشعار جذاب غير ممل.
  • شعار يعبر عنك وعن مجالك أو الهدف منه بوضوح.
  • أن يكون ذو تصميم ظاهر في أي مكان يوضع فيه، وله شكل مميز ولو كان موجود بين شعارات كثيرة.

الفرق بين الشعار والعلامة التجارية

يختلط الأمر على الكثير من أصحاب الأعمال والمشاريع الناشئة ولا يعرفون الفرق بين الشعار والعلامة التجارية والهوية التجارية، ويمكن التفريق بينهما بما يلي:

  • الشعار: وهو المعروف باللوجو “Logo”، وهو رمز مميز غير مكرر ولا يتشابه مع غيره من الشعارات، وهو مميز اللون والشكل ويعتبر الواجهة الرئيسية لجميع منتجات الشركة أو أي أعمال وخدمات خاصة بالمؤسسة، ويميزها عن سواها من المنافسين في السوق.
  • الهوية التجارية: هي كل ما يعبر عن الشركة أو المؤسسة من خصائص مرئية أو مكتوبة، مثل ألوان الشعار أو شكله أو العبارات المميزة التي تخص الشركة، وتوضح تلك الهوية على كل ما تنتجه الشركة من منتجات أو حتى موقعها الإلكتروني، ويشترط أن تكون تلك الهوية مميزة عن غيرها من الشركات.
  • العلامة التجارية: وهو brand الشركة الذي قامت ببنائه على مدار السنوات، وهو يجمع ما بين الشعار والهوية معًا، ويتضمن أفكار الشركة وأهدافها وكل ما يعبر عنها، ويتطلب بناء العلامة التجارية وقتً طويلًا وجهدًا مستمرًا للوصول إلى الهدف، ولكي يكون لدى الشركة علامة تجارية مميزة يميزها العملاء في كل مكان.

 

عزيزي الزائر، كانت هذه نصائح لتصميم شعار براند بطريقة احترافية، فبعد قراءة هذه النصائح بتأني، يمكنك البَدْء في إنشاء الشعار الخاص بك، ونوصي بعدم التعجل في اختياراتك، حتى تجد نتائج مرضية لك في النهاية.

Sarah Ead

مدونة تقنية متمرسة في المجال التقني لديها خبرة 5 سنوات في الشروحات والنصائح التقنية وتسعى إلى حل أي مشكلة تقنية تواجه زوار موقعنا ترندي أبس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى